بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التعليم و الموت
السبت أغسطس 15, 2015 2:20 am من طرف أبو يامن

»  تباريني المقدسات
الخميس أغسطس 13, 2015 6:38 pm من طرف أبو يامن

» اكتئابك.. سيسبب لك السرطان أيضا
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:52 pm من طرف ابو حسام

» مـوعـد مع الـمـوت
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:46 pm من طرف ابو حسام

» أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
السبت أكتوبر 22, 2011 3:00 pm من طرف د.محمد

» إعراب القرآن الكريم
السبت أكتوبر 22, 2011 2:48 pm من طرف د.محمد

» هدية لطلاب البكالوريا موضوع المحور الثالث من المقرر الدراسي
الخميس أكتوبر 20, 2011 10:14 pm من طرف د.محمد

» ***** كل عام وأنتم بخير *****
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:21 pm من طرف د.محمد

» المفاضلة العامة دورة 2011/2012 علمي
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:06 pm من طرف د.محمد


الاثار في مدينة ادلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاثار في مدينة ادلب

مُساهمة من طرف الباشا في الأحد أغسطس 15, 2010 2:38 pm

في وسط جبل الزاوية وإلى الجنوب من مدينة ادلب بـ/33 /كم تقع مدينة كفر البارة الأثرية (كابروبيرة- كفر أوبرتا- بارا) وهي أكبر مجموعة خرائب أثرية سورية من الفترة الرومانية والبيزنطية في شمال سورية والتي تعود بفترتها الزمنية بين القرنين الثاني والثالث عشر الميلاديين وكانت تابعة إدارياً لأفاميا وعلاقاتها الاقتصادية مع أنطاكية وتعتبر عقدة مواصلات هامة على طريق أنطاكية -أفاميا - بيت المقدس وتضم اليوم العديد نم الأوابد الأثرية التي تناولها المؤرخون والباحثون بشكل مفصل ،حيث تنتشر مدينة كفر البارة على مساحة واسعة بطول 4كم وعرض/ 3 /كم وكانت زاخرة بالحياة منذ مطلع العهد الروماني حيث الكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية حتى نهاية الحروب الصليبية،وكانت ذات وسط دفاعي عربي وإسلامي من قلاع وحصون هامة ويتبعها ويحيط بها ستة مواقع أثرية هامة هي(( سرجيلا- بعودا- بترسا- مجليا- بشللة- ديردبانة))

وتتنوع المباني الأثرية فيها وأهمها الفيلات السكنية والأديرة والكنائس والمدافن الهرمية والمعاصر..فمن الشمال تقع قلعة أبو سفيان كحصن كبير ذو موقع استراتيجي وهناك ثمانية كنائس أهمها كاتدرائية كنيسة الحصن الفخمة البناء والغنية بالزخارف البديعة وتتوزع الكنائس على أحياء المدينة الأثرية،كمايوجد جامع وسط المدينة يعود إلى/1103/ م ويعرف بجامع خراب عنكور وهناك أربعة جوامع أخرى تشهد فترة استرجاع المدينة وإقامة المسلمين العرب فيها،وهناك عدة أديرة كبيرة أهمها ( دار الرهبان- دير سوباط- حصن البريج ) ثم مباني وفيلات سكنية تتميز بالفخامة والجودة محتفظة بهياكلها ومؤلفة من طابقين وزينت مداخلها بالرموز الدينية مع زخارف تؤطر المداخل والنوافذ والبوابات المقنطرة..ولكن أهم ما يميز كفر
البارة المدافن الهرمية المتميزة بسقوفها الهرمية مبنية من حجارة كلسية كبيرة الحجم وقد توجت بأشرطة زخرفية بارزة وأهمها ( المذوقة- الصومعة ) كما تسميان محلياً..كما يوجد عدد كبير من المعاصر المنقورة بالصخر لعصر الزيتون والعنب لإنتاج الزيت والدبس والخمر إضافة إلى وجود حمامات،ومن أهم مصادر المياه في كفر البارة ( جب علون-جب المكيبرة )) وصهاريج منقورة بالصخر وهذا ما ساعد على تنمية صناعة عصر الزيتون والكرمة، وقد تعرضت مدينة كفر البارة لعدة غزوات صليبية كقاعدة لمهاجمة مواقع أخرى كما تعرضت للتدمير عام / 1099 / م واستعادها نور الدين الزنكي عام/ 1148 / م مع المناطق المجاورة لها وعادت عربية إلى الأبد.
أما بالنسبة لسرجيلا فهي واحدة من القرى الأثرية في الهضبة الكلسية وهي محفوظة بشكل جيد وتعطي صورة عن وضع الأرياف في سورية الشمالية بالفترتين الرومانية والبيزنطية

وفيها الكثير من الأبنية السكنية والكنائس والحمامات والقصور ومعاصر الزيت والقبور التي بنيت على نمط واحد تقريباً وغالباً أبنيتها بطابقين وتختلف من حيث سعتها وزخرفتها باختلاف ساكنيها وفيها كنيستان استخدمتا للعبادة أثناء الفتح الإسلامي،وكانت لغة شعبها السريانية أو اليونانية وكانوا وثنيين ثم تحولوا إلى المسيحية وقسم اعتنق الإسلام فيما بعد،تعرضت سرجيلا كغيرها للحروب والزلازل وحررت على يد نور الدين الزنكي عام / 1148 / م.


دير سنبل :
مدينة أثرية ترجع الى العهد البيزنطي قبل الميلاد وتقع الى الغرب من معرة النعمان
فركيا:
وهي مجاورة لدير سنبل وهي ذات شهرة في موقعها وغنى أوابدها الأثرية التي تتميز من بينها المدافن.
المنارة:
مدينة أثرية بائدة تضم العديد من القصور و الكنائس والأديرة.


معرة النعمان:
وهي غنية بمعالمها الأثرية والتاريخية ففيها الجامع الكبير والمدرسة الشافعية ومسجد يوشع بن نون وقلعة المعرة الا أنها تعتز بضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز بدير شرقي:
إلى الشرق من مدينة معرة النعمان بـ /6/ كم وفي قرية دير الشرقي ( دير سمعان سابقاً ) يرقــد جثمان الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز وسط ضريح مؤلف من أربعة أواوين ، وعلى شمال قبره يقع قبـر أبي زكريا المغربي الذي قام على خدمة الضريح حتى وفاته ، وعلى شرق قبره يقع قبر زوجة الخليفة فاطمة بنت عبد الملك التي أوصت بدفنها إلى جانب قبر زوجها . . ويعود تاريخ بناء ذلك الضريح إلــى العهد الأيوبي . وقد قامت وزارة الثقافة مؤخراً بعمل قبة تكريمية فوق باحة الضريح ، وأنشأت حديقة عامة حوله يؤمها الزوار والسياح من كل البلاد ليقفوا خاشعين أمام ضريح هذا الخليفة الذي كان مضرب الأمثال في ورعه وتقواه وهناك إجماع لا يدع مجال للشك بأن قبر الخليفة عمر في قريـة دير شرقي قرب مدينة معرة النعمان ، ويؤيد ذلك الذهبي والسمعاني وأبي الفداء وابن الشحنة .. وقد زار صلاح الدين الأيوبي قبر الخليفة عمر إثر عودته من معركة حطين . كما أن معرة النعمان تعتز بضريح شاعرها العظيم أبي العلاء المعري.

الدانا:
ضاحية المعرة من الشمال وهي من المدن الأثرية الهامة تزخر بالأوابد الأثرية وفيها قبر هرمي ودير عظيم البنيان وهي ذات موقع استراتيجي وعلى نمطها مدينة الجرادة الأثرية المجاورة لها .

الرويحة:
تكثر فيها المباني الأثرية التي تعود الى القرن الرابع بعد الميلاد كما تكثر فيها الأديرة و المباني الدفينة و السكينة وتبرز فيها كنيستان في الجنوب منها وكانت محجاً ومزاراً يؤمها الناس كما هو الحال في كنيسة القديس سمعان العمودي وكنيسة قلب لوزة.


باب الهوى :
ينتصب على الطريق المعبّدة من العهد الروماني بين أنطاكية - حلب و قنسرين يعود تاريخ القوس ( باب الهوى ) الى القرن السادس الميلادي وبجواره نجد بقايا كنيسة تعود الى القرن الرابع الميلادي والقوس هو مدخل الى الملكية القائمة شرقي القوس.

سرمدا:
تعود الى القرن الرابع الميلادي وفيها بناء كنيسة ومعبد ومدفن وثمة نصب جميل من أعمدة اسطوانية متوّجة بارتفاع 16 متر تعود لعام 132 للميلاد.

باقرحا - بابقا- باشكوح:
وهي مدن بائدة تقع على الطريق المؤدية من سرمدا الى حارم
وتتميز بأبنيتها المعمارية العظيمة وادارتها الغنية بفن العمارة فيها وأبنيتها الدينية من كنائس و أديرة و مؤسسات صناعية لعصر الزيتون كون المنطقة تشتهر بهذه الزراعة منذ القديم.


كنيسة قلب لوزة:
تقـع كنيسة قلب لوزة ضمن مدينة قلب لوزة الأثرية في جبل باريشـا ، وتبعد عن مدينة ادلب شمالاً بـ /50/كم وعلى مقربة من طريق عام معرتمصرين . حارم ، وتعتبر من أجمل الكنائس البيزنطية في سورية ، ويعود تاريخها إلى القرن الخامس وبداية السادس الميلادي بينما يعود تاريخ بناء كنيسة قرق بيزة في نفس المنطقة إلى /361/م كأول كنيسة بيزنطية بنيت في سورية . - لقد تأثر بناء كنيسة قلب لوزة بقمة فن العمارة السورية القديمة ، وسميت بقصر لوزة وأحياناً قلب لوزة ، أما أما المؤرخ الغزي فقد ذكرها باسم قلب لوزة ، ولكن بعض الباحثين أطلقوا عليها تسمية ( كاتدرائية )
مواصفــاتهـــا :
يبلغ طول بناء الكنيسة /25/ متراً وعرضها /15/متراً وهي ذات صحون ثلاثة ، وتتألف من أروقة على الجانبين مزينة بزخارف جميلة ، ويعلوها أعمدة وتيجان ، ويحيط بها سور من الحجر الكلسي الكبير .
أقســامهــا :
1- الرواق أو الدهليز : وهو الممر المسقوف أمام الكنيسة .
2- الصحن : وهو المكان المخصص لاجتماع الناس في الكنيسة ، ويمتد من الباب حتى قدس الأقداس
3- بيت القدس أو الهيكل : وهو في وسط الكنيسة ، وفيه يقام المذبح .
4- غرفة الشهداء : وهي الغرفة الجنوبية من البناء .
5- غرفة الشمامسة : أو غرفة الخدم المحاذية للمذبح من جهة الشمال .
ويضم بناء الكنيسة العديد من الشبابيك ( النوافذ ) والأبواب من جميع الجهات ، وأجملها الواجهة الجنوبية التي تضم تسعة نوافذ وثلاثة أبواب يتوسطها باب غني بالزخارف وقد نقر فوقه اسم الملاكين ( ميخائيل وجبرائيل ) ويحيــط بالباب رسوم مختلفة من أوراق نباتية تتخللها صلبان ونجوم وشريط من الدانتيلا وأثلام وخطوط هندسية وسلسلة من الزرد ورسوم هندسية تتبعها سيحة من الحبوب والبكر والبراويز ..

أضف الى مفضلتك
avatar
الباشا

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لا تندم

مُساهمة من طرف ابو حسام في الجمعة أغسطس 20, 2010 1:51 am

أخي الباشا المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني وانا أطلع على مشاركاتك بأن اعبر لك عن عميق مشاعري وأحاسيسي نحو شخصك الكريم مرحباً بك في هذا المنتدى راجياً من الله العلي القدير أن ينفعنا وإياك وكافة المسلمين.
وأرجو قبولي في قائمة أصدقائك وأرجو أن لاتندم على صداقتي .
أخوك أبو حسام
وإليك رسالتي التي أرجو منك التعليق عليها
لا تندم

لا تندم على اهتمام صادق اعطيته لمن لم يقدره
فهذا افضل من ان تندم على انك منعت هذا الاهتمام عن شخص كان يحتاجه

لاتندم
لا تندم على وقت ضاع من عمرك فى تجربة تعلمت منها درسا مفيدا
فهذا افضل من ان تندم على ضياع عمرك كله دون ان تتعلم شىء
لاتندم
لا تندم على جرح كرامتك محاولا استعادة علاقة انسانية رفض الطرف الاخر اصلاحها
فهذا افضل من ان تندم على علاقة كنت انت السبب فى خسارتها
لاتندم
لا تندم على فرصة صنعت فيها الخير لشخص رده لك شرا
فهذا افضل من ان تندم على فرصة ضاعت لم تصنع فيها خيرا
لاتندم
لا تندم على غفران منحته من قلبك لمن اساء اليك بشدة فهذا
افضل من ان تندم على اساءة فعلتها انت فى حق شخص و لم يغفرها لك





avatar
ابو حسام

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاثار في مدينة ادلب

مُساهمة من طرف الباشا في الإثنين أغسطس 30, 2010 5:30 pm

لا تندم اخي ابو حسام على ما فات فالاجمل باذن الله ات

جعل ايامي وايامك وايام السلمين مليئة بالمسرات
avatar
الباشا

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى