بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التعليم و الموت
السبت أغسطس 15, 2015 2:20 am من طرف أبو يامن

»  تباريني المقدسات
الخميس أغسطس 13, 2015 6:38 pm من طرف أبو يامن

» اكتئابك.. سيسبب لك السرطان أيضا
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:52 pm من طرف ابو حسام

» مـوعـد مع الـمـوت
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:46 pm من طرف ابو حسام

» أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
السبت أكتوبر 22, 2011 3:00 pm من طرف د.محمد

» إعراب القرآن الكريم
السبت أكتوبر 22, 2011 2:48 pm من طرف د.محمد

» هدية لطلاب البكالوريا موضوع المحور الثالث من المقرر الدراسي
الخميس أكتوبر 20, 2011 10:14 pm من طرف د.محمد

» ***** كل عام وأنتم بخير *****
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:21 pm من طرف د.محمد

» المفاضلة العامة دورة 2011/2012 علمي
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:06 pm من طرف د.محمد


الجلطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجلطة

مُساهمة من طرف ابو حسام في الأربعاء مايو 19, 2010 1:45 pm

تعتبر امراض القلب و تليها السرطانات اشيع الامراض في احداث الوفيات بناء على الدراسلت التي تتم في الدول الغربيه. ولكن باعتقادي انه اذا احصينا السبب الاول للوفيات في بلدنا و لا سيما على المستوى الشعبي منه لاحتلت ( الجلطه) اولى المراكز!!!!

فما هي الجلطه ؟؟؟ و لماذا يتصدر هذا التشخيص قائمه المراتب عندنا؟؟ وهل له ايه دلاله علميه ام انه اختراع محلي من قبل الاطباء لايصال ما لم يمكن تفسيره للمريض او اهله. ؟؟ وهل هو دلاله عن عجز المجتمع الطبي في بلادنا علي ايصال المعلومات الى المواطن بشكل صحيح !!! ام ما مهد لهذا هي الثقافه المحدوده لاغلب المواطنين بالامراض وطرق الوقايه منها!!!

سوف استعرض في الاسطر القادمه و بشكل مبسط ما هي الامراض التي تندرج تحت لائحه ( الجلطه) و اهميه تحديدها لانها ليست كلها متشابهه و تختلف اختلافا جذريا من حيث الاليه و العلاج و الوقايه و سوف اترك الحكم على مدى خطوره تعميم هذا التعبير اليكم في النهايه.....

الجلطه بالتعريف هي خثره الدم و التي تتكون كاليه دفاعيه للجسم ضد النزوف.

كيف يحصل ذلك ؟

عندما يحصل الجرح, تتأذى الخلايا البطانيه التي تقوم بتبطين جدار الاوعيه الدمويه . عندها يصبح الدم على تماس مباشر مع الطبقه تحت البطانيه. هذه الطبقه تملك مستقبلات شرهه جدا لارتباط الصفيحات الدمويه والتي لها شكل الاقراص و تدور مع الدم. ترتبط هذه الصفيحات بالطبقه تحت البطانيه و التي اصبحت مكشوفه بسبب الجرح. ترتص هذه الصفيحات كقطع النقود فوق بعضها البعض مشكله سداده تقوم بوقف النزف مبدئيا.

ثم تقوم هذه الصفيحات بعد ارتباطها بالطبقه تحت البطانيه بتفعيل بروتينات تدور مع الدم بشكل دائم تدعى عوامل التخثر. تقوم هذه العوامل باحداث سلسله من التفاعلات الحيويه ينتج عنها تشكيل شبكه من الاليلف كخيوط العنكبوت تقوم باغلاق مكن النزف . بنهايه المطاف يتم تحويل ماده تدعى الفيبرين الى شكلها الفعال و التي تقوم بملا الفراغات في الشبكه الليفيه و سد النزف بشكل كامل.

ببساطه الخلاصه :


من المهم ان نتذكر هنا ان الذي حرض على تشكيل الخثره هو تفاعل الصفيحات مع الطبقه تحت البطانيه نتيجه للاذيه البطانيه.

للسهوله سوف اقوم بتقسم الخثرات الى نوعين, خثرات شريانيه و هي التي تتكون في الشرايين و خثرات وريديه و هي التي تتكون في الاورده.

الشرايين هيي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم المؤكسج من القلب الى اعضاء الجسم و منها الدماغ والقلب نفسه عن طريق الشرايين الاكليليه.

الاورده هي الاوعيه التي تقوم بنقل الدم غير الموكسج( المحمل بالفضلات) من اعضاء الجسم الى الرئتين و من ثم الى القلب بعد تنقيتها.

الخثرات الشريانيه :




من سوء الحظ ان الجسم البشري لايقوم بالتفريق بين اذيه بطانه الاوعيه فيتعامل معها بنفس لاليه سواء كانت ناتجه عن جرح من مصدر خارجي او ناتجع عن اذيه لبطانه الاوعيه الدمويه بسبب ارتفاع الضغط و ترسب الكولسترول بالاضافه لتدخين.

يساهم ارتفاع الضغط الشرياني مدعوما بزياده كميه الكولسترول بالدم الى احداث ترسبات من الشحوم والخلايا الالتهابيه في جدار الشرايين تدعى العصيده الشريانيه.



تنمو هذه العصيده مزداده بالحجم و تبدا بالبزوغ داخل الشريان اشبه بجبل الجليد. و هنا يحصل احد امرين.

1-اما ان يتتضيق الشريان الى درجه تضطرب فيها وظيفته في اايصال الد م و الاوكسجين الى الاعضاء مسببا الم الصدر اذا كان هذا العضو القلب او نوبات فقد الوعي و اضطراب الكلام و الخدر و النمل و زوال القدره على تحريك الاطراف اذا كان العضو هو الدماغ.

2-اما الاحتمال الثاني و هو الاخطر هو ان تنمو هذه العصيده الى درجه تتمزق فيها بطانه الشريان و تنكشف الطبقه تحت البطانيه للدم بما يحويه من الصفيحات و هنا تحدث الكارثه...... يظن الجسم ان الشريان قد تعرض لجرح و تتوالى عمليه التصاق الصفيحات ببعضها و تفعيلها لعوامل التخثر مشكله الخثره و التي لا تقوم فقط بسد الشريان بل تتمزق اجزاء منها و تهاجر مع تيار الدم الى الاوعيه الدقيقه و تقوم باغلاقها مؤديه الى موت الخلايا التي تقوم هذه الاوعيع بتغديتها.

الاعراض هنا تختلق الاعراض حسب العضو فازا حصلت الخثره في شراين القلب حصل احتشاء القلب الحاد او ما يسميه عامه الناس ( جلطه القلب اوا لسكته القلبيه).

اذا كان العضو هو الدماغ حصل ما يسمى السكته الدماغيه و هي موت الخلايا العصبيه المسؤوله عن و ظيفه عضو معين. ازا كانت الخلايا المتموته مسؤوله عن حركه اليد كانت الاعراض هيي الشلل باليد. اما ازا ادت الخثره الى موت الخلايا المسؤوله عن النطق كان العرض هو انعدام القدره على النطق.... الخ.

لذلك عندما نسمع ان فلانا من الناس اصابته جلطه في قدمه لا يعني ذلك ان هناك خثره ده في شرايين قدمه با ان الخثره قد حصلت في الدماغ و ادت الى موت الخلايا العصبيه المسؤؤوله عن حركه ذلك الطرف..

تذ كره سريعاً :

تذكر ان عامل الخطوره للخثرات(الجلطات) الشريانيه هي ارتفاع الضغط, زياده تركيز الكوليسترول, التدخين, السكري.

ماذا عن الخثرات الوريديه :

القصه هنا مختلفه حيث تلعب الاذيه البطانيه دورا محدودا في تشكيلها. العامل الرئيسي هنا هو الركوده الدمويه. تتشكل معظم هذه الخثرات في الطرفين السفليين و يساعد على تكوينها بشكل رئيسى ركوده الدم لفتره طويله و الناتجه عن عدم تحرك الطرفين لمده طويله كما يحصل للمرضى المصابين بالكسور و بعد السفر الطويل و الجلوس في الطائره او السياره لفتره طويله.

الدم الراكد في الاورده يكون ما يشبه بالعلقات و تبقي بالاورده منتظره الفرصه لان تنفصل و تهاجر صاعده مع تيار الدم و لكن الى اين هذه المره......!!!!!.

.العضو الاول الذي يقف بطريقها هو الرئتين لان الدم الوريدي يمر بالرئتين قبل مروره بالقلب. تنفصل هذه العلقات و تهاجر الى الرئه و تقوم باغلاق شرايينها و هذا ما ينتج عنه ما يسمى باحتشاء الرئه او الصمه الرؤيه و التي اعراضها الم الصدر المفاجىء و ضيق النفس و نفث الدم مؤديه الى الموت ان لم تعالج بالسرعه القصوى بمميعات الدم.


تذكره :


تذكر الخثرات الوريديه تسبب الصمه الئويه و احتشاء الرئه و العوامل التي تزيد من حدوثها هي الركوده و عدم تحريك الاطراف لفتره طويله لا سيما بعد السفر الطويل او المكوث في الفراش فتره طويله كمرضى الكسور .


نصائحي الشخصيه للجميع بما يلي :


-اجراء فحوص لتشخيص السكري اوا ارتفاع الكوليسترول او الضغط لا سيما ازا كان احد افراد العائله مصابا بهذه الامراض وخصوصا بعمر مبكر حيث ان العلاج المبكر هو اساس الوقايه من الخثرات الشريانينه و التي تسبب نتائج كارثيه متى تطورت.

-اي مريض في المستشفى لسبب طبي يتطلب منه المكوث في الفراش لفتره طويله يجب ان يعطى مميعات للدم( هيبارين) لمنع تشكل الخثرات الوريديه و رجائي من الجميع ان تقوموا حتي بتزكير الطبيب الذي يتولى العلاج بهذا الموضوع لانه سهل جدا تجنبه اما عندما يحدث فالنتيجه مميته .

- واجه طبيبك دائما بالاسئله التي تتعلق بمرضك لانه بالنهايه هو جسدك و لديك الحق الكامل بالاطلاع على الحقائق الطبيه المتعلق فيه.

-قبل بدء اي علاج ناقش مع طبيبك الاعراض الجانبيه منه و ما هي الحلول البديله
و ما هي الدراسات التي تدعم و جه نظره في اي قرار طبي يتخذه و فيما ازا كانت هذه الدراسات حديثه.

-لا يوجد اي شي مطلق في الطب, هناك احتمال لفشل اي خطه علاجيه حتى في اكثر الامور مدعاه للطمانينه. عندما يؤكد طبيبك ان احتمال النجاح هو 100% اعلم انه قد حان الوقت للبحث عن بديل لهذا الطبيب!!!!!.

-اعود الان الى الموضوع الاول و هو اطلاق الناس لاسم( الجلطه) على كل ما زكرته سابقا من امراض قاتله بالرغم من لاختلاف الكبير للاسباب و سبل الوقايه منها.

avatar
ابو حسام

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 49

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى