بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اكتئابك.. سيسبب لك السرطان أيضا
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:52 pm من طرف ابو حسام

» مـوعـد مع الـمـوت
الأحد نوفمبر 06, 2011 11:46 pm من طرف ابو حسام

» أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
السبت أكتوبر 22, 2011 3:00 pm من طرف د.محمد

» إعراب القرآن الكريم
السبت أكتوبر 22, 2011 2:48 pm من طرف د.محمد

» هدية لطلاب البكالوريا موضوع المحور الثالث من المقرر الدراسي
الخميس أكتوبر 20, 2011 10:14 pm من طرف د.محمد

» ***** كل عام وأنتم بخير *****
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:21 pm من طرف د.محمد

» المفاضلة العامة دورة 2011/2012 علمي
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:06 pm من طرف د.محمد

» المفاضلة العامة دورة 2011/2012 أدبي
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:59 pm من طرف د.محمد

» هدية لطلاب البكالوريا موضوع المحور الثاني من المقرر الدراسي
الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:43 pm من طرف Dr.M.A.R


البحث الإجرائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البحث الإجرائي

مُساهمة من طرف أبو يامن في الجمعة مارس 26, 2010 5:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ما المقصود بالبحث الإجرائي ؟
هو البحث الذي يقوم به المعلم أو المشرف التربوي بهدف تطوير أدائه وممارساته التعليمية ، أو لحل مشكلات تواجهه في العملية التعليمية / التعلمية .
وهو يقوم على التأمل الذاتي في الممارسات التعليمية من قِبَل الممارس نفسه ؛ لتحقيق فهمٍ أفضل للعملية التعليمية ، ولإحداث التغيير المنشود .

أهداف البحث الإجرائي
• تمكين المعلم من تحسين ممارساته التعليمية .
• إحداث تغيير مهم ودائم في تعلُّم الطلبة .
• زيادة دافعية المعلم وتدعيم ثقته عند اتخاذ قراراته التعليمية .
• إعطاء المعلم الفرصة للبحث والاستقصاء .
• ترسيخ فكرة المعلم الباحث والمعلم المتعلم الذي يطور نفسه .
• تحسين التواصل بين المعلمين والباحثين التربويين ، وبين المعلمين وزملائهم والإدارة المدرسية والمجتمع المحلي .

مسلَّمات منهج البحث الإجرائي
• كل فرد يواجه في عمله عددًا من المشكلات المهنية والعوائق التي تحد من فاعلية أدائه وتقلل من إنتاجه .
• إن خير من يتصدى لهذه المشكلات هو الفرد الذي يعيشها ويواجهها ويتأثر بها ويعرف جميع جوانبها .
• على كل معلم وتربوي أن يسعى لتطوير نفسه وتحسين أدائه وألا يقنع بما هو عليه مهما كان متميزًا

مجالات البحث الإجرائي
1- مشكلات تربوية : تتصل بالمنهاج وطرائق التدريس وأساليب التعلم والكتاب المدرسي والضعف في التحصيل والتواصل وأساليب التقويم ووسائله .
2- مشكلات نفسية : تتصل بمشاعر الطلبة وسلوكهم كالخوف والخجل والانطواء والكذب والسرقة .
3- مشكلات اجتماعية : تتصل بالهروب من المدرسة والعدوان وعلاقة المدرسة بالبيئة الاجتماعية وعلاقة الطلبة مع المعلم وعلاقة الطلبة مع بعضهم بعضًا .
4- مشكلات مادية : تتصل ببيئة المدرسة ومرافقها ( كالحديقة والمختبر والمكتبة )

أنواع البحث الإجرائي
1- البحث الإجرائي الفردي الذي يقوم به المعلم في الصف الذي يعلمه .
2- البحث الإجرائي التعاوني الذي يضم عددًا قليلاً من المعلمين .
3- البحث الإجرائي الذي يقوم به جميع معلمي المدرسة .
4- البحث الإجرائي على مستوى المنطقة التعليمية

معايير المشكلة في البحث الإجرائي
• أن تكون المشكلة المراد معالجتها حقيقية وواقعية .
• أن يكون الممارس التربوي شاعرًا بآثار المشكلة ومهتمًا بحلها .
• أن يتمكن الممارس من تحديد مشكلته وصوغها بدقة على شكل سؤال .
• أن تكون المشكلة نفسها قابلة للحل في نطاق الإمكانات المتاحة .
• أن يكون الممارس قادرًا على إثبات وجود المشكلة وإعطاء أدلة وشواهد عملية تُظهر جوانب المشكلة وتُبرِز مظاهرها .
• أن يجري التصدي للمشكلة وحلها في وقت قصير نسبيًا .
• أن يتناول الباحث جوانب محددة يمكنه السيطرة عليها .

أسئلة البحث الإجرائي
السؤال الرئيس :
كيف أتمكن من مساعدة طلبتي في التغلب على مشكلة كذا ؟
أو : كيف يمكنني توظيف أسلوب كذا بفاعلية في تعليم طلبتي ؟
الأسئلة الفرعية :
1- ما جوانب المشكلة المعروضة أو الأسلوب الجديد ؟
2- ما الذي سأقوم به فيما يتعلق بحل هذه المشكلة أو تطبيق هذا الأسلوب ؟
3- ما أهم النتائج التي توصلتُ إليها ؟
4- ما أهم العقبات التي واجهتني ؟ وكيف تغلبتُ عليها ؟
5- كيف سأطوِّر من ممارستي في هذا المجال مستقبلاً ؟

أسئلة البحث الإجرائي ( مثال 1 )
السؤال الرئيس :
كيف يمكنني التغلب على الضعف الإملائي لدى طلبتي ؟
الأسئلة الفرعية :
1- ما مظاهر الضعف الإملائي لدى طلبتي ؟
2- كيف أصمم خطة علاجية ناجعة للتغلب على الضعف الإملائي لدى طلبتي ؟
3- ما الأنشطة التعليمية التعلُّمية المناسبة للتغلب على الضعف الإملائي لدى طلبتي ؟
4- كيف أنفذ الخطة العلاجية المقترحة للتغلب على الضعف الإملائي لدى طلبتي ؟
5- ما نتيجة تنفيذ الخطة العلاجية المقترحة على مستوى طلبتي في الإملاء ؟
6- ما العقبات التي اعترضتني في تنفيذ الخطة العلاجية ؟ وكيف تغلَّبتُ عليها ؟
7- ما أهم المقترحات التي أراها للوصول إلى نتائج أفضل مستقبلاً عندما أضع خطة علاجية مشابهة وأنفذها ؟

أسئلة البحث الإجرائي ( مثال 2 )
السؤال الرئيس :
كيف يمكنني توظيف أنماط التعلم بفاعلية في تعلُّم طلبتي في اللغة العربية ؟
الأسئلة الفرعية :
1- ما أنماط تعلُّم طلبتي ؟
2- ما الأنشطة التعليمية التعلُّمية المناسبة لأنماط تعلُّم طلبتي ؟
3- كيف يمكن إعداد دروس اللغة العربية لتناسب أنماط تعلُّم طلبتي ؟
4- كيف يمكن تنفيذ دروس اللغة العربية لتناسب أنماط تعلُّم طلبتي ؟
5- ما المردود الإيجابي من وراء مراعاة أنماط التعلم في تعلُّم طلبتي ؟
6- ما العقبات التي اعترضتني في تعليم طلبتي بمراعاة أنماط تعلُّمهم ؟ وكيف تغلَّبتُ عليها ؟
7- ما أهم المقترحات التي أراها للوصول إلى نتائج أفضل مستقبلاً عندما أعلم طلبتي بمراعاة أنماط التعلم؟

خصائص البحث الإجرائي
1- بحث دوري : أي على شكل دورة يتم فيها الإجراء والتأمل الناقد .
ضع خطة نفذ لاحظ تأمل عدل الخطة نفذ لاحظ تأمل


2- بحث تأملي : يركز على تأمل الباحث فيما يقوم به من إجراءات وما يتوصل إليه من نتائج .
3- بحث كيفي : حيث يتعامل مع اللغة أكثر مما يتعامل مع الأرقام .
4- بحث تشاركي : حيث يشارك المعنيون بشكل نشط وكشركاء في عملية البحث الإجرائي .
5- بحث مباشر : حيث يرتبط البحث ونتائجه بالممارسة بشكل مباشر وواضح .
6- بحث مرن : بحيث يتيح المجال لبعض التعديلات أثناء عملية البحث ، ويستجيب للحاجات الطارئة أثناء البحث ويأخذها في الاعتبار .

العناصر الأساسية للبحث الإجرائي
1- مراجعة الممارسات الحالية .
2- التعرف على مشكلة البحث من خلال التأمل في الممارسات الحالية .
3- تخيُّل حل للمشكلة .
4- تطبيق الحل وتجريبه .
5- تقييم الحل .
6- تعديل الممارسة في حال نجاح الحل بعد التطبيق ، أو تجريب خيار آخر إذا لم ينجح .
7- مراجعة الممارسات الحالية بعد التغيير ، وهكذا .

البحث الإجرائي التشاركي
هو البحث الإجرائي الذي يقوم فيه مجموعة من الناس باستكشاف قضايا ذات اهتمام مشترك ، ويسهم الجميع بأفكارهم وخبراتهم ، بحيث يشعر كل فرد منهم بأنه جزء من النشاط الذي يجري بحثه . ولكل عضو في المجموعة رأيه في الأسئلة المطروحة وفي الأفكار مدار البحث وفي النتائج التي يتم التوصل إليها .

خطوات البحث الإجرائي
1- مرحلة الإعداد للبحث :
• تحديد المشاركين في البحث ( إذا كان تشاركيًا ).
• تحديد مشكلة البحث .
• وضع خطة البحث .
• الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة .
• تحديد أدوات البحث :
فيديو ـ استبانات ـ صحيفة مقابلة ـ سجلات تفكير تأملي ......... إلخ .
• إعداد أنشطة ملائمة لحل المشكلة أو تطبيق الأسلوب الجديد .
• إعداد دروس تطبيقية لتنفيذ الأنشطة المعدَّة .
2- مرحلة التنفيذ :
• تنفيذ الدروس التطبيقية ( وتصويرها بالفيديو إذا كان تشاركيًا ) .
• التأمل في الممارسة من المعلم نفسه أو من زملائه المشاركين .
• تعديل الخطة وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات المقترحة .
• تنفيذ الدروس المعدلة وتصويرها من الممارس نفسه ( أو من بعض زملائه إن كان تشاركيًا ) .
• التأمل في الممارسة المعدلة وإعطاء تغذية راجعة .
• تعديل الخطة مرة ثانية وإعداد دروس تطبيقية تراعي التعديلات الجديدة للحصول على نتائج أفضل
• تنفيذ الدروس المعدلة ..... وهكذا .
• قد يتخلل ذلك زيارات تبادلية بين المشاركين في البحث التشاركي .
3- مرحلة التقويم :
أ – التقويم المرحلي :
ويكون في كل خطوة من خطوات التنفيذ . ويكون عن طريق :
• اليوميات التي يكتبها المعلم في كل خطوة من خطوات التنفيذ .
• الجلسات التأملية بعد كل خطوة من خطوات التنفيذ .
ب – التقويم الختامي : ويشمل :
• آراء المعلم أو المعلمين المشاركين في البحث .
• آراء الطلبة الذين طبِّق عليهم البحث .
• نتائج الطلبة قبل التجربة وبعدها .
• ملاحظات المعلم الباحث على سلوك طلبته ودافعيتهم .
• كتابة تقرير البحث .

خطة البحث الإجرائي
1- الفكرة العامة للبحث :
• كيف تم إدراك المشكلة والإحساس بها ؟
• كيف تطور فهم الباحث للمشكلة ؟
• ما الوضع الذي يرغب الباحث في تطويره أو تغييره من خلال حل المشكلة ؟
• كيف ظهرت الفكرة العامة للبحث وتطورت ؟
2- صوغ المشكلة ( سؤال البحث ) :
يتم هنا التعبير عن المشكلة أو الصعوبة المطروحة بصيغة تقريرية أو استفهامية .
3- الأدلة الأولية على وجود المشكلة :
• ما هي الحقائق المرتبطة بالمشكلة ؟
• ما هي المؤشرات والأدلة على وجود المشكلة ؟
• ما هي الأدوات المستخدمة للوصول إلى الأدلة ( الاختبارات ، المقابلات ، السجلات ... ) ؟
4- تحليل المشكلة :
• ما هي الأسباب التي أدت إلى وجود المشكلة ؟
• ما هي العوامل التي سيتم تغييرها أو تعديلها لحل المشكلة وتحسين الوضع الراهن ؟
5- فرضيات البحث :
• ما هي الإجابات المحتملة / المعقولة لأسئلة البحث ؟
6- طرائق البحث وأدواته :
• ما هي الطرائق والأدوات التي سيتم استخدامها لجمع البيانات والتي قد تشمل :
الاستبانة ـ المقابلة ـ الملاحظة ـ يوميات الباحث ـ أعمال الطلبة ـ الاختبارات ـ السجلات ـ تحليل الوثائق ـ التصوير الفوتوغرافي ـ التسجيلات الصوتية ـ تسجيلات الفيديو ـ قوائم الرصد .
7- خطة إجرائية لتنفيذ البحث واختبار فرضياته :
• الإجراءات المقترحة .
• المصادر البشرية والمادية .
• الزمن المقترح للتنفيذ .
• الصعوبات المتوقعة والأبدال المقترحة .

معايير البحث الإجرائي الجيد
1- وضوح البحث :
• وضوح مشكلة البحث .
• وضوح الأهداف .
• وضوح أسلوب البحث وطريقته .
• وضوح المسلَّمات والفرضيات التي ينطلق منها الباحث .
• وضوح محددات الدراسة ومتغيراتها .
• وضوح النتائج
2- دقة البحث :
• دقة تحديد مشكلة البحث .
• دقة تحديد الفئة المستهدفة .
• دقة تحديد المتغيرات التي تؤثر في البحث وصدقه .
• دقة تحديد طرائق البحث وأدواته الملائمة لجمع المعلومات .
3- نتائج البحث :
• وضوح النتائج وإمكانية ملاحظتها .
• وضوح عرض النتائج وتخليلها .
• مناقشة النتائج وتفسيرها .
• قابلية النتائج للترجمة إلى ممارسات مفيدة .
4- تقرير البحث :
• تنظيم التقرير وتبويبه .
• شمولية التقرير .
• وضوح التقرير .
• احتواء التقرير على الملاحق الضرورية .
5- قيمة البحث :
• انسجام نتائج البحث مع الوضع القائم .
• جدوى البحث .
• عوائد البحث على المستهدَفين .
• احتواء البحث على توصيات عملية قابلة للتطبيق .
6- اعتبارات أخرى :
• صلاحية الأدوات المستخدمة ومصداقيتها وثباتها وموضوعيتها .
• واقعية الموقف أو المواقف التي استند إليها الباحث .
• وضوح التمييز بين النتائج والاستنتاجات والانعكاسات .
• قدرة الأدوات المستخدمة على وصف وتوضيح أهداف البحث .
• ارتباط مراجع البحث بمشكلة البحث وموضوعه .

عناصر التقرير عن البحث الإجرائي
1- الغلاف
2- قائمة المحتويات
3- الإهداء
4- الملخص
5- المقدمة
6- مرحلة الإعداد
7- مرحلة التنفيذ
8- مرحلة التقويم
9- نتائج البحث
10- التوصيات والمقترحات
11- المراجع والمصادر
12- الملاحق

مشكلات مقترحة للمعالجة باستخدام البحث الإجرائي
1- كيف أتمكن من معالجة المشكلات التالية المتكررة لدى بعض الطلبة :
• الغياب
• الغش .
• الهرب من المدرسة .
• التأخر في الحضور للمدرسة .
• عدم تنفيذ الأنشطة البيتية .
• الكذب أو السرقة .
• عدم المشاركة داخل الفصل .
2- كيف أزيد من مشاركة الطلبة في :
• الأنشطة اللاصفية .
• العمل في مجموعات صغيرة .
• أنشطة الإذاعة المدرسية .
• أنشطة حملة تشجيع القراءة .
• حملات العمل التطوعي داخل المدرسة .
• أنشطة الوساطة الطلابية وحل النزاعات .
• ................... إلخ
3- كيف أوظف ما يلي في تعليم مادة كذا بفاعلية :
• مهارات القراءة الإبداعية .
• مهارات الكتابة الإبداعية .
• الدراما .
• أنماط التعلم .
• مهارات التفكير الناقد .
• مهارات التفكير التحليلي .
• ............................ إلخ .
4- مشكلات أخرى :
• كيف يمكن إثارة دافعية مجموعة من الطلبة لا يرغبون في التعلم ؟
• كيف أُمَكِّن طلبتي من حل المسائل الحسابية اللفظية ؟
• كيف يمكن إثراء المنهاج باستخدام مواقع إنترنت مفيدة ؟
• كيف أنمي لدى طلبتي اتجاهات إيجابية نحو المسرح ؟
• كيف أعالج ضعف طلبتي في إجراء التجارب العملية في العلوم ؟
• كيف أساعد طلبتي على اكتساب مهارة كتابة الملخصات والتقارير ؟
• ................................ إلخ .

من البحوث الإجرائية التي تمت بالمركز
• توظيف الدراما في تدريس اللغة العربية للمرحلة الابتدائية العليا . ( 2002 / 2003 )
• توظيف الدراما في تدريس اللغة العربية للمرحلة الإعدادية ( 2003 / 2004 )
• توظيف أنماط التعلم والذكاءات المتعددة في تدريس اللغة العربية ( 2005 / 2006 )
• توظيف بعض مهارات القراءة الإبداعية في تدريس اللغة العربية ( 2006 / 2007 )

من أقوال المعلمين المشاركين في البحوث الإجرائية
• المعلم بسام :
عند بداية كل بحث أشارك فيه ( ومن ضمن ذلك هذا البحث ) أشعر بالرهبة والخوف من المجهول ، نظراً لأن الموضوع يكون جديداً وليس عندي خلفية كافية عنه ، ولكن مع مرور الوقت أشعر بالاندماج فيه أنا وطلابي ونتذوقه ونحس بأهميته وبالتغيير الذي يُحدثه . كان هذا في موضوع أنماط التعلم ( بحث العام الماضي ) ، وهو أيضاً في البحث الحالي ( توظيف بعض مهارات القراءة الإبداعية ) .
• المعلم حسام :
” شعرتُ بالمتعة حينما خضتُ التجربة ، وأحسستُ بالرضا عن الأداء ، وأنا مقتنع بهذه الفكرة ، وسوف أقوم بتطويرها بقدر استطاعتي ”.
• المعلم خليل :
” شعرتُ أنني أسير في الطريق الصحيح في التدريس باستخدام أنماط التعلم ، فقد أحسستُ بالمتعة في التدريس ، وسأستمر في هذه الطريقة ، وسأعمل على نقل هذه الفكرة إلى إخواني المدرسين وإلى كل من له علاقة بالتعامل مع الطلاب في المدرسة ”.

من أقوال الطلاب المشاركين في البحث الإجرائي (توظيف مهارات القراءة الإبداعية في تدريس اللغة العربية )
• تقول ليندا : " تعلمتُ أن أقرأ موضوع القراءة مثل المذيعات في التلفزيون ، وأتمنى أن أكون مذيعة في التلفزيون الفلسطيني " .
• أما رهام فتتمنى شيئًا آخر : " آمل أن أكون مراسلة لوكالة أنباء عالمية " .
• وتقول سمر : " أصبحتُ أتمتع بحصة القراءة ، وأحبُّ شيءٍ عندي قراءة الكتب ، وأحلم أن أكون أمينة مكتبة "
• ويشبه أحمد سمر عندما يقول : " أنتظر حصة القراءة بشوق لأني أجد فيها المتعة والفائدة ، أشكر الأستاذ بسام شكرًا جزيلاً " .
• ويقول خالد : " في حصة القراءة يساعدنا الأستاذ على أن نقول ما نريد بحرية ، ويشجعنا على التفكير والفهم
• أما محمود فإن أكثر شيء أعجبه : " العمل في مجموعات ، وكل واحد فينا يتعاون مع الآخرين " .

أبو يامن
Admin

عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
العمر: 50
الموقع: سوريا /إدلب/أريحا /بسامس

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hasn-drwish.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى