(العربية لغتنا السورية هويتنا) حسن درويش جبل الزاوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التعليم و الموت
زهير بن أبي سلمى Emptyالسبت أغسطس 15, 2015 2:20 am من طرف أبو يامن

»  تباريني المقدسات
زهير بن أبي سلمى Emptyالخميس أغسطس 13, 2015 6:38 pm من طرف أبو يامن

» اكتئابك.. سيسبب لك السرطان أيضا
زهير بن أبي سلمى Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 11:52 pm من طرف ابو حسام

» مـوعـد مع الـمـوت
زهير بن أبي سلمى Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 11:46 pm من طرف ابو حسام

» أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
زهير بن أبي سلمى Emptyالسبت أكتوبر 22, 2011 3:00 pm من طرف د.محمد

» إعراب القرآن الكريم
زهير بن أبي سلمى Emptyالسبت أكتوبر 22, 2011 2:48 pm من طرف د.محمد

» هدية لطلاب البكالوريا موضوع المحور الثالث من المقرر الدراسي
زهير بن أبي سلمى Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 10:14 pm من طرف د.محمد

» ***** كل عام وأنتم بخير *****
زهير بن أبي سلمى Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:21 pm من طرف د.محمد

» المفاضلة العامة دورة 2011/2012 علمي
زهير بن أبي سلمى Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:06 pm من طرف د.محمد


زهير بن أبي سلمى

اذهب الى الأسفل

زهير بن أبي سلمى Empty زهير بن أبي سلمى

مُساهمة من طرف أبو يامن الأحد مارس 21, 2010 1:24 pm

أَمُرُّ عَلى الدِيارِ دِيارِ لَيلى أُقَبِّلَ ذا الجِدارَ وَذا الجِدارا

وَما حُبُّ الدِيارِ شَغَفنَ قَلبي وَلَكِن حُبُّ مَن سَكَنَ الدِيارا

ـ من الشاعر قائل الأبيات ؟

ـ لماذا يقبّل الشاعر جدار ليلى ؟

ـ ما الذي يعنيه وقوف الشاعر عند ديار ليلى ؟

ـ هل وقف الشعراء العرب قبل مجنون ليلى على ديار المحبوبة ؟

ما المعاني التي يرددونها عند وقوفهم على أطلال المحبوبة؟

رحيل الأحبة (للشاعر زهير بن أبي سلمى)

· رحيل الأحبـة

· أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

· وَدارٌ لَهــا بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

· بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

· وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً فَلأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ

· أَثافِيَّ سُفعاً في مُعَرَّسِ مِرجَلٍ وَنُؤياً كَجِذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ

· فَلَمّا عَرَفتُ الدارَ قُلتُ لِرَبعِها أَلا عِم صَباحاً أَيُّها الرَبعُ وَِِِِِِِِاسلَمِ

· تَبَصَّر خَليلي هَل تَرى مِن ظَعائِنٍ تَحَمَّلنَ بِالعَلياءِ مِن فَوقِ جُرثُمِ

· عَلَونَ بِأَنماطٍ عِتـاقٍ وَكِلَّةٍ وِرادٍ حَواشيها مُشاكِهَةِ الدَمِ

· بَكَرنَ بُكوراً وَاِستَحَرنَ بِسُحرَةٍ فَهُنَّ لِوادي الرَسِّ كَاليَدِ لِلفَمِ

· وَفيهِنَّ مَلهىً لِلصَديقِ وَمَنظَرٌ أَنيـقٌ لِعَينِ الناظِرِ المُتَوَسِّمِ

· كَأَنَّ فُتاتَ العِهنِ في كُلِّ مَنزِلٍ نَزَلنَ بِهِ حَبُّ الفَنا لَم يُحَطَّمِ

· فَلَمّا وَرَدنَ الماءَ زُرقاً جِمامُهُ وَضَعنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ

شرح المفردات : الدمنة : ما اسود من آثار الديار ، حومانة الدراج والمتثلم والرقمتين والرس وجرثم : أسماء مواضع ، مراجيع وشم : الوشم المتجدد ، العين : المها ، الآرام : جمع رئم الظبي الأبيض ، لأيا : اللأي الجهد والمشقة ، أنماط : من صنوف الثياب ، كلة : الستر الرقبق ، حب الفنا : ثمر شجر بري يشبه الكرز ، جمامه : ما اجتمع منه معظمه ، وضعن العصي : كناية عن الإقامة .


زهير بن أبي سلمى

هو زهير بن أبي سلمى، واسم أبي سلمى ربيعة بن رياحٍ المزني، من مزينة مضر، كان زهيرٌ جاهلياً لم يدرك الإسلام، كان أبوه وخاله وأختاه ثم ابناه، وبعض حفدته كلهم من الشعراء. وكان زهير راوية أوس بن حجر. ويروى عن عمر بن الخطاب أنه قال: أنشدوني لأشعر شعرائكم، قيل: ومن هو؟ قال: زهير، قيل: وبم صار كذلك؟ قال: كان لا يعاظل بين القول، ولا يتبع حوشي
أبو يامن
أبو يامن
Admin

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 59
الموقع : سوريا /إدلب/أريحا /بسامس

https://hasn-drwish.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى